أمير منطقة مكة المكرمة يكرم قائد الحرس الملكي       <>       منتخب الحرس الملكي لكرة القدم يحقق كأس البطولة في الدورة       <>       منتخب الحرس الملكي لكرة القدم يفوز في أول لقاء له في الدورة بـ 9 أهداف       <>       الحرس الملكي يحقق المركز الرابع برالي حائل للدراجات       <>       معالي قائد الحرس الملكي يستقبل رئيس الإتحاد الأسيوي والعربي للرياضات الجوية       <>       خطاط المصحف يسلم هديه لمعالي قائد الحرس ونائبه       <>       قائد الحرس الملكي يفتتح دورة تعليم السباحة للمعاقين       <>       سماحة المفتي يحاضر بالحرس الملكي       <>       بحضور الفريق الوهيبي : كتيبة الحرس الملكي الأولى للأمن والحماية تختتم نشاطها الثقافي       <>       تعلن قيادة الحرس الملكي عن طرح عدد من المنافسات       <>       أمير منطقة مكة المكرمة يكرم قائد الحرس الملكي       <>       منتخب الحرس الملكي لكرة القدم يحقق كأس البطولة في الدورة       <>       منتخب الحرس الملكي لكرة القدم يفوز في أول لقاء له في الدورة بـ 9 أهداف       <>       الحرس الملكي يحقق المركز الرابع برالي حائل للدراجات       <>       معالي قائد الحرس الملكي يستقبل رئيس الإتحاد الأسيوي والعربي للرياضات الجوية       <>       خطاط المصحف يسلم هديه لمعالي قائد الحرس ونائبه       <>       قائد الحرس الملكي يفتتح دورة تعليم السباحة للمعاقين       <>       سماحة المفتي يحاضر بالحرس الملكي       <>       بحضور الفريق الوهيبي : كتيبة الحرس الملكي الأولى للأمن والحماية تختتم نشاطها الثقافي       <>       تعلن قيادة الحرس الملكي عن طرح عدد من المنافسات       <>      

 














الصفحة الرئيسية / عناوين
تاريخ الحرس الملكي بمراحله الاربع

 

 

 

 

تاريخ الحرس الملكي نشأه وتطور

                                

 

جمع واعداد اللواء الركن / عبدالله بن محمد آل الشيخ

 

 

 

 

نبذه عامه عن تاريخ الحرس الملكي :

 

 تاريخ الوحدة العسكرية هو تقرير منظم عن سير الحوادث والوقائع التي مرت بها الوحدة منذ تاريخ إنشائها ليستطيع الدارس ربط الماضي بالحاضر . وللحرس الملكي تاريخ طويل ولكن لم يسبق أن كتب عنه ولأهمية ذلك فلقد كان لي الشرف أن كلفت من قبل قيادة الحرس الملكي عام 1419هـ بمناسبة الاحتفال بمرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية على يد المؤسس المغفور له بأذن الله الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.. بكتابة تاريخ الحرس الملكي لكي يتمكن منسوبي الحرس الملكي من الإطلاع على تاريخ وحدتهم التي كان لها الشرف أن تتولى حراسة وخدمة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وأبنائه الملوك العظام الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد رحمهم الله وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أعزه الله ومتعه بالصحة والعافية .

 

 

 

 

 

 

( وأتشرف الان ايضاً أن أعيد كتابة التاريخ من جديد بتكليف من قيادة الحرس الملكي ووضعه في موقع الحرس الملكي على شبكة الانترنت ويكون بطريقه تواكب تطور العصر عبر التقنيه الحديثه ولكي أكتب عن تاريخ الحرس الملكي يجب أن أورد تعريف للحرس الملكي )

 

الحرس الملكي هو الحرس المكلف بحراسة الملك وتأمين المواقع التي يتواجد فيها في الداخل والخارج , وكان في السابق يقوم بهذه الأعمال مجموعة من المرافقين الخاصين  للملك عبدالعزيز رحمه الله . والحرس الملكي الذي بصدد الكتابة عنه هو الحرس الملكي النظامي , وهذا الحرس الملكي تكون من أول قوات نظامية أنشأها الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله عام 1348هـ لذلك سوف أتناول بداية تكوين القوات النظامية في المملكة كمدخل لتاريخ إنشاء الحرس الملكي , ولقد واجهت صعوبة في إخراج هذه الدراسة نظراً لعدم توفر أرشيف في قيادة الحرس الملكي قبل عام 1363هـ يشمل فترة نشأة الحرس الملكي، ولقصور ما هو موجود في الأرشيف فلقد كان من الضروري الإطلاع على بعض الكتب التي تناولت سيرة الملك عبد العزيز والاستعانة ببعض ضباط الحرس الملكي المتقاعدين مثل معالي الشيخ عثمان محمد الحميد رحمه الله و الفريق أول / عبد الله البصيلي , والفريق / عبدالعزيز بن عييد , واللواء / فهد المجراد رحمه الله , والعميد / إبراهيم الدبيان , والعقيد / عبدالرحمن الخويطر ولقد أتضح لي بعد مراجعة الأرشيف الموجود ومقابلة ضباط الحرس الملكي المتقاعدين أن الحرس الملكي مر بثلاث مراحل منذ تاريخ نشأته , وقبل التطرق لهذه المراحل سوف أبدأ بمهمة الحرس الملكي وارتباطه وواجباته والتي لم تتغير في جوهرها منذ تاريخ إنشائه

 

مهمة وارتباط وواجبات الحرس الملكي :

 

1. المهمه :

القيام بكافة الإجراءات التي تكفل أمن وحماية خادم الحرمين الشريفين في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها وباستخدام كافة الوسائل المتوفرة لتحقيق ذلك .

2 .الارتباط :

يرتبط قائد الحرس الملكي بخادم الحرمين الشريفين ارتباطاً مباشراً .

3 .الواجبات :

أ .توفير الأمن والحراسة لخادم الحرمين الشريفين في أي مكان يتواجد به في داخل المملكة وخارجها وفي جميع تحركاته ووسائل مواصلاته.

ب . توفيرالأمن والحراسة لضيوف خادم الحرمين الشريفين في أي مكان يتواجدون فيه داخل المملكة .

ج . توفير الأمن والحراسة لجميع الأماكن التي يزورونها داخل المملكة .

د . توفير الأمن والحراسة لخادم الحرمين  الشريفين وضيوفه خلال الأحتفالات والمؤتمرات التي تقام داخل المملكة بالاشتراك مع اجهزة الأمن الاخرى.

هـ . توفير الأمن والحراسة لجميع الدواووين والقصور الملكية في مختلف مدن المملكة.

و . توفيرالأمن والحراسة لسمو ولي العهد أثناء تواجده برفقة خادم الحرمين الشريفين أو في أي مكان يتواجد به ويقع تحت مسئولية الحرس الملكي .

ز . متابعة جميع العاملين في مختلف الدواوين والقصور الملكية ومجلس الوزراء وجميع الأماكن التي يتواجد بها خادم الحرمين الشريفين ومنحهم بطاقات الدخول إلى تلك  الأماكن بعد التأكد منهم من الناحية الأمنية .

ح . التنسيق مع المراسم الملكية ومكتب شئون المواطنون بما يختص بمقابلات خادم الحرمين الشريفين للمواطنين وغيرهم من كبار الشخصيات والأجانب .

ط .القيام بأي واجبات أخرى قد يكلف بها الحرس الملكي.

ي . توفيرالأمن والحراسة لأفراد الأسرة المالكة والمسئولين في الدولة عند سفرهم في مهمات خارج المملكة .

ك .القيام بكل المراسم الخاصة باستقبال وتوديع ضيوف المملكة العربية السعودية داخل المملكة ومراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء وذلك بواسطة مجموعات حرس الشرف وأمن المراسم الملكية  وسرية الفرسان .

ل . القيام بجميع المراسم الخاصة بالاحتفالات والمؤتمرات التي يشرفها خادم الحرمين الشريفين أو من ينوب عنه في حالة طلب المسئولين ذلك .

م . التنسيق مع جميع الأجهزة الأمنية في الاحتفالات والمناسبات المختلفة التي تقام داخل المملكة لوضع خطط الأمن المشتركة لتوفير الأمن والحماية لخادم الحرمين الشريفين وجميع من برفقته من المسئولين وكبار الشخصيات .

ن.الاشتراك مع قطاعات القوات المسلحة الأخرى في أي عمليات قتالية تتلاءم  مع مهام وتسليح الحرس الملكي .

 

 

سوف اقسم نشأة وتطور الحرس الملكي على مراحل وهي :

 

المرحله الاولى : من عام 1348هـ حتى نهاية عام 1369هـ

المرحله الثانيه : من عام 1370هـ حتى شهر رجب عام 1384هـ

المرحله الثالثه : من شهر رجب  1384هـ حتى شهر شعبان 1426هـ  

المرحله الرابعه: من شهر شعبان 1426هـ الى وقتنا الحاضر

 

 

 

 

 

مراحل نشأة وتطور الحرس الملكي بالتفصيل :

 

 

 

 

 

 

 

 


 بعد أن انتهت مرحلة توحيد أقاليم المملكة العربية السعودية شرع الملك عبد العزيز رحمه الله في إعادة تنظيم الحاميات العسكرية التي كانت موجودة في ثغور الحجاز,وعلى سبيل المثال صدر( تشكيل لمفرزة ينبع مكونة من قسم مدفعية وقسم رشاش وذلك بتاريخ      23/10/1344هـ  وفي 20/4/1345هـ صدر تشكيل حامية جدة وهذه المفارز مرتبطة مباشرة بوكالة المالية ) 

ولقد بدأ الملك عبدالعزيز يفكر جادا في بناء القوتين البرية والجوية مستفيداً من مخترعات الحرب الحديثة وذلك لما لاحظه من أثر إيجابي لهذه الأسلحة في المعارك وكيف أن القوات البريطانية استطاعت بقليل من السيارات المسلحة بالرشاشات والطائرات إخراج الأخوان من العراق ومن شرقي الأردن بأسرع وقت وبدون خسائر تذكر ,( وقد لمس الأثرالإيجابي لاستخدام الأسلحة الرشاشة في معركة السبلة عام 1347هـ إذ استطاع فصيل من رماة الرشاش أن يحسم المعركة في بضع دقائق )

وبعد انتهاء هذه المعركة بدأت خطوات إنشاء الجيش النظامي وذلك ( في عام 1348هـ حيث أمرالملك عبدالعزيزرحمه الله بتكوين مديرية للأمورالعسكرية بدأت بإنشاء الجيش النظامي) وذلك بتكوين مجموعات من العسكر النظاميين من ثلاث قطاعات سميت أفواج المشاة ,المدفعية , والرشاش، تحت قيادة بعض القادة الذين سبق لهم الخدمة في جيوش نظامية مثل جعفر الطيار, وسعيد جودت , وسعيد الكردي , وأحمد بدوي , ومحسن الحارثي , وإبراهيم الطاسان, وخالد علمدار, وكان مقرهم في مكة المكرمة وكانت هذه المجموعات هي النواة الأولى للجيش العربي السعودي الحديث .

( وفي عام 1353هجرية بلغت القوات النظامية حداً اقتضى تشكيل وكالة للدفاع وجعلت القوات على ثلاثة صنوف سلاح المشاة ,وسلاح المدفعية , وسلاح الفرسان , ونظم الجيش على أسس أفواج وألوية ووزع على بعض مناطق المملكة تبعاً لوضع الدولة الجغرافي , وجعل مقر وكالة الدفاع بالطائف )

وفي عام 1356هجرية كلفت قوة من الجيش يقدر تعدادها 150 فرد بقيادة  وكيل القائد سعيد جودت بحراسة الملك عبدالعزيز في موسم الحج وأثناء تواجده في المنطقة الغربية. وكانت هذه القوة تلازمه حتى مغادرته المنطقة الغربية حيث تودعه عند عودته إلى الرياض من منطقة عشيرة لتعود إلى معسكرها في الطائف لتتفرغ للتدريب وحراسة القصر الملكي وتكررت هذه الواجبات أعوام 57هـ و 58هـ وفي عام 1359هـ أمر الملك عبدالعزيز هذه القوة بمرافقته إلى الرياض حيث استلمت حراسة قصرالمربع من شرطة الرياض التي كانت مكلفة بالحراسة تحت قيادة محمد بن عطيشان . 

أستلمت هذه القوة النظامية بقيادة القائد سعيد جودت حراسة القصر وجميع أعمال الحرس الملكي بعد أن ضم إليها مجموعة من العسكر المنقولين من الشرطة وكانت هذه أول قوة نظامية تتواجد في الرياض ومهمة هذه القوة القيام بأعمال الحرس الملكي والدفاع عن مدينة الرياض , وكان مقرهم في قصر عبد الله الشبيلي في حلة الأحرار بعد ذلك انتقلوا قسم منهم في المربع وقسم في معسكر في حي الفوطة يطلق عليه القشلة ( كلمة تركية تعني معسكر) قرب شارع الإمام تركي بن عبدالله  .

وفتح باب التجنيد لهذه القوة فالتحق بها عدد كثير من الشباب الذين شدهم العمل في السلك العسكري تدرج البعض منهم في الرتب العسكرية ليصبحوا بعد عدة سنوات قادة ومسئولين في هذه القوة ومنهم الفريق أول/ عبد الله الراشد البصيلي والعقيد محمد الذيب الذي انتقل لهذه القوة من الأمن العام إضافة إلى خريجي الدفعات الأولى من المدرسة العسكرية من أمثال معالي الشيخ عثمان محمد الحميد رحمه الله .

تم التعرف على الضباط من اللواء المتقاعد / محمد النملة رحمه الله ووجد في بعض المكاتبات التي يعود تاريخها إلى عام1361هـ أن هذه القوة تسمى قوة المنطقة الشرقية (وذلك لكونها شرق القوة النظامية الموجودة في المنطقة الغربية) وقائدها القائد سعيد جودت ومرتبطة ارتباطاً مباشراً برئاسة الأركان الحربية التي أنشئت عام 1359هـ وعين وكيل القائد محمد طارق الأفريقي رئيساً لها لتحل محل مديرية الأمور العسكرية , وكان نظام التدريب لقوة المنطقة الشرقية نظاماً إنجليزياً مثل سائر الوحدات النظامية في الجيش السعودي في ذلك الوقت والتسليح البندقية البوليونية , والرشاش الاشكص والفيكرز , والزي الرسمي السترة والبنطلون والبسطار والغترة والعقال . 

 

 

 

 

 

الضباط من اليمين / أحمد العناني وسعيد جودة ومحمد النملة

 

 

 

 

 

 

 

  بعض أفراد الحرس الملكي بجانب أسوار المربع في إحدى المناسبات

 

الفريق سعيد جودت أول قائد للحرس الملكي

 

 

 

 

 

حرس الشرف يؤدي التحية للملك عبدالعزيزأثناء خروجة من القصر

 

 

 

 

الملك عبد العزيزويظهر في الصورة من الخلف بعض ضباط الحرس الملكي وقوفاً من اليمين إلى اليسار

العقيد / محمد عبد الله الذيب والفريق / سعيد جودت

 

 

 

 

الملك عبدالعزيز ويظهرخلفه من اليمين القائد

( عقيد )عبد الله بن نامي ووكيل القائد ( رائد )

منسي بن زيد البقمي

 

 

 

 

 

 

في عام 1370هـ شكل لواء الحرس الملكي من قوات المنطقة الشرقية وقائد اللواء سعيد جودت وكانت وظيفته قائد الحرس الملكي والقوة النظامية وهذه القوة النظامية هي بقية قوات المنطقة الشرقية . وفي شهر جمادى الأول عام 1371 هجرية صدر أمر ملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبد العزيز أميراً للقصور والحرس الملكي وأعيد تشكيل لواء الحرس الملكي ليكون قوة مستقلة تحت مسمى أمارة الحرس الملكي مكونه من فوجي مشاة وسرية بوليس حربي ( شرطة عسكرية ) ونضيدة مدفعية ( سرية ) وسرية تدريب وتجنيد وورشة ميكانيكية ( سرية نقل وصيانة ) وفصيل موسيقى وقسم طبابة وقيادة حرس القصور بالحجاز ( المنطقة الغربية ) ومكونة من سريتي مشاة وكان فيه أول مدرسة لمحو الأمية ساهمت مساهمة فعاله في نشر التعليم في مدينة الرياض تخرج منها عدد كبير من ضباط القوات المسلحة وكبار المسئولين في الدولة .وفي 26/6/1371هـ صدر أمر ملكي برقم 5/15/860 بمنح صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبد العزيز رتبة فريق ويكون مسمى وظيفته أمير الحرس والقصور الملكيه. وبعد وفاة الملك عبدالعزيز رحمه الله عام 1373هـ ضم الحرس الملكي لوزارة الدفاع والطيران تحت مسمى لواء الحرس الملكي وتم التعرف على الضباط من اللواء متقاعد /محمد النمله رحمه الله وفي عام 1376هـ انتقل الحرس الملكي إلى معسكر نموذجي في تلك الفترة من حيث السعة والمباني وهو في نفس موقع المعسكرالحالي , وبدأ يلتحق بالحرس الملكي عدد من الضباط من خريجي الدفعات الأولى من كلية الملك عبد العزيز الحربية ومنهم قائد الحرس الملكي الفريق أول ركن/ عبدالله العلي النملة الذي تخرج في 20/10/1376هـ . وفي عام 1377هـ أنفصل الحرس الملكي عن وزارة الدفاع والطيران تحت مسمى أمارة الحرس الملكي ( مع الإحتفاظ بالإرتباط بالتدريب وترقية الضباط والعلاوات ) وتولى أمارة الحرس الملكي صاحب السمو الملكي الأميرمساعد بن سعود بن عبدالعزيز . وكان الحرس الملكي قوة ضاربة ساهمت مساهمة فعالة في مساندة الجيش العربي السعودي في الدفاع عن المملكة حيث أرسل منه قوة إلى المنطقة الجنوبية في أوائل الثمانينات الهجرية , أما تشكيل الحرس الملكي فمكون من ثلاث أفواج مشاة وفوج أسلحة يضم دبابات ثقيلة ومدرعات ومدفعية ميدان ومدافع ضد الطائرات ومدافع هاون إضافة إلى الرشاشات والبنادق الآلية , وسرايا ملحقة بقيادة اللواء مثل سرية البوليس الحربي وسرية الموسيقى والورشة الميكانيكية , وتولى أمارة الحرس الملكي بعد الأمير مساعد بن سعود بن عبدالعزيز صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سعود بن عبدالعزيز وقد أجرى الحرس الملكي إستعراض عسكري لقواته على شرف جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله في معسكرالحرس الملكي في الرياض في تاريخ 15/4/1379هـ وقد شاركت في هذا الاستعراض الدبابات والمدرعات ومدفعية الميدان والمدافع المضادة لطائرات ومدافع الهاون والناقلات وسرايا المشاة ويوجد شريط سينمائي مصور لهذا الاستعراض . كان لإهتمام العميد / عبدالله بن علي الوابل الفضل في عدم فقدان هذا الشريط  السينمائي أثناء عمله في مركز التدريب عام 1410هـ عندما كان برتبة ملازم أول .وفي عام 1380هـ  تغيرأسم أمارة الحرس الملكي إلى رئاسة الحرس الملكي وتولى صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز رئاسته بعد ذلك تولى رئاسته صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سعود بن عبدالعزيز, وكان الفريق سعيد جودت مايزال قائداً للحرس الملكي . وكان الزي الرسمي سترة وبنطلون وحذاء ونطاق وسط وبريه ( أستبدلت الغترة بالبريه في 15 ذو الحجة عام 1373هـ ) وفي 20/10/ 1383هـ أحيل الفريق سعيد جودت إلى التقاعد ودمج الحرس الملكي في الجيش وانتقل إلى المدينة المنورة تحت أسم اللواء الرابع وبقي منه سرية حراسات في الناصرية وبعض الحراسات المتفرقة وكانت تراجع قيادة اللواء في المدينة ،وكان قائد اللواء الزعيم(عميد) عثمان محمدالحميد رحمه الله.

 

 

صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبد العزيز برتبة فريق

 

 

  

الملك عبدالعزيز في إحدى زياراته للمنطقة الشرقية عام 1368هـ ويظهر في الصورة بعض

  ضباط الحرس الملكي وهم من اليمين لليسار العقيد محمد عبد الله الذيب ، الفريق سعيد جودت 

 النقيب أحمد العناني  

 

 

 

 

الملك عبد العزيز وسط تلاميذ إحدى مدارس شركة أرامكو في المنطقة الشرقية ويظهر

في الصورة خلف الملك عبد العزيز من اليسار لليمن النقيب احمد العناني الفريق سعيد جودت

 العقيد محمد الذيب

 

  

 اللواء محمد النملة احد ضباط الحرس الملكي البارزين

 

 

 

الملك سعود رحمة الله وبجانبه الملك حسين ويظهر في الصورة

صاحب السمو الملكي الأمير الفريق نواف بن عبدالعزيز وبعض

 ضباط الحرس الملكي

 

 

 

الملك سعود في إحدى المناسبات ويظهر في الصورة مجموعة من ضباط الحرس الملكي  منهم

 معالي الشيخ عثمان الحميد رحمه الله في الوسط

 

 

 

 

 

 

-----------------------------

 

صور يظهر فيها ضباط الحرس الملكي في عدد من المناسبات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عربات الحرس الملكي

 

 

 

 

 استعراض الحرس الملكي امام الملك سعود عام ١٣٧٩هـ في المعسكر القديم الموجود جزء منه حاليا  

 

 

 

 

الفريق / سعيد جودة  يلقي كلمته أمام الملك سعود بن عبدالعزيز "رحمه الله " ويظهر خلفه الاعلامي المعروف بكر يونس

 

 

 

 

الموترسيكل امام موكب الملك سعود داخل المعسكر

 

 

 

 

 الملك سعود وخلفه أمير القصور والحرس الملكي  الامير / بندر بن سعود

 

 

 

 

مدرعات الحرس الملكي

 

 

 

 

مدرعه في الاستعراض العسكري

 

 

 

 

 

عربات نقل الجنود مع مدفعية الميدان

 

 

 

 

جزء من سور معسكر الحرس الملكي القديم يقع شمال المعسكر الحالي

 

 

 

مستودع ذخيرة من مستودعات المعسكر القديم موجود شمال المعسكر الحالي

 

 

 

 

 

 

 

 

          

في شهر رجب عام 1384هـ صدر أمر ملكي بتعيين اللواء / مرزوق التركي قائداً للحرس الملكي وتم إعادة تشكيل الحرس الملكي من بعض سرايا الحراسة الموجودة في الرياض وجدة لتكون فوجين مشاة، الأول في الرياض والثاني في جدة , وفرقة موسيقى وسرية نقل وصيانة , وقسم طبابة والارتباط برئاسة هيئة الأركان العامة وبعد تشكيل القوات البرية أصبح الارتباط بقائد القوات البرية . وفي 9/6/1387هـ صدر أمر ملكي بتكليف العقيد عبد الله الراشد البصيلي  قائد للحرس الملكي بالنيابة وفي عام 1388هـ عين رسمياً قائداً للحرس الملكي ومن ذلك الوقت وبتوجيه من سيدي وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بدأت انطلاقة تطور الحرس الملكي مرة أخرى فشكل فصيل أمن وفوج فرسان ثم أعيد  التشكيل ليكون ثلاث كتائب حرس ملكي في كل كتيبة أربع سرايا حرس وسرية شرطة عسكرية , وسرية حرس شرف في كل من الرياض وجدة وسريتي أمن وحماية وسرية فرسان وسريتي مدرعات واحدة في الطائف والثانية في الرياض وسرية نقل وصيانة , وقسم طبابة في كل من الرياض وجدة , وغرفة عمليات أمنية مهمتها إعداد الخطط التفصيلية وأوامر العمليات لأمن وحماية المقام السامي في مختلف المناسبات والمناطق داخل المملكة والإشراف على تنفيذها والعمل على تنسيق أعمال جميع القطاعات الأمنية منعاً للازدواجية في العمل مع تطوير الأسلوب الأمني في كل جهة أمنية . وتمشياً مع خطة تطوير وحدات الحرس الملكي فلقد تم التنسيق مع رئاسة الاستخبارات  العامة لعقد دورات خاصة بالأمن والحماية لضباط وأفراد الحرس الملكي في الداخل والخارج في الأردن  والمغرب , كما تم إرسال عدد من الضباط إلى المملكة المتحدة لتعلم اللغة الإنجليزية . وتميز الحرس الملكي في هذه المرحلة بالنشاط الرياضي على مستوى القوات المسلحة حيث حقق الكثير من البطولات في عدد من الألعاب الرياضية ولعدة سنوات إضافة لإمداده منتخبات المملكة العسكرية والوطنية بعدد من اللاعبين في مختلف الألعاب الرياضية ( النشاط الرياضي الوقت الحاضر على مستوى القوات البرية ) , وكذلك ساهم الحرس الملكي في نشاط الفروسية حيث كان للحرس كأس باسم الحرس الملكي يقدم سنوياً إضافة الى إشتراك خيل الحرس الملكي في السباقات. وفي عام 1405هـ إنتهى العمل في إعادة بناء معسكر الحرس الملكي ليشمل سكناً لعائلات الضباط وضباط الصف ومعسكراً يتسع لقيادة الحرس الملكي وكتيبتين إضافة إلى بعض الوحدات الأخرى والملاعب والأندية وصالة النشاط الثقافي . وفي 12/2/1407هـ صدر أمر ملكي بتعيين اللواء ركن عبدالله العلي النملة قائداً للحرس الملكي برتبة فريق

استمرت انطلاقة تطور الحرس الملكي بتوسع التشكيل وتنوعه ليضاف لما هو موجود ثلاث كتائب أمن وحماية , ووحدتا أمن ومكافحة إرهاب , ومجلس عسكري , وسريتا شرطة عسكرية خاصة، واحدة في المنطقة الشرقية والثانية في منطقة القصيم , ومركز تدريب للأمن والحماية مهمته تأهيل وتدريب ضباط وأفراد الحرس الملكي على كافة المهام وواجبات التي تتعلق بأعمال الحرس الملكي وتطوير المناهج وأساليب التدريب من خلال عقد الدورات التخصصية للأمن والحماية ومكافحة الإرهاب, وإدارة أمن وقائي وهي تعتبر إحدى أهم وحدات الحرس الملكي وأكثرها حساسية وذلك لما يتضمنه تشكيلها من وظائف فنية بمختلف التخصصات والمعدات التقنية المتطورة المستخدمة بهذه الإدارة وكذلك لطبيعة الأعمال المتعددة التي تكلف بها أقسامها المختلفة وترتبط هذه الإدارة ارتباطاً إدارياً وعملياتياً بقائد الحرس الملكي ومهمة هذه الإدارة هي القيام بكافة الإجراءات الأمنية ضد أي إجراءات معادية ويوجد في إدارة الأمن الوقائي سبعة أقسام لكل قسم واجباته المختلفة وهذه الأقسام هي قسم مكافحة التنصت , قسم المختبر والتحقيق ,قسم البطاقات الأمنية ، قسم المتفجرات , قسم أمن المنشئات، قسم الوسائل الأمنية  ( ويستخدم في هذا القسم الكلاب البوليسية ) وقسم الكيماويات وقسم الحماية المائية وأمن وسلامة المواد الغذائية التي أصبحت من الأقسام الرئيسية في هذه الإدارة . وأعيد تشكيل سريتي حرس الشرف لتصبح مجموعتي حرس الشرف وأمن المراسم الملكية , وأعيد تنظيم الوحدات الموجودة في المنطقة الغربية لتكون مجموعة الأمن والحماية بالمنطقة الغربية , وتم إستقطاب أعداد كبيرة من الضباط خريجي كلية الملك عبدالعزيز الحربية كذلك الضباط الجامعيين ذوي التخصصات الفنية وعقد الدورات الداخلية والخارجية الخاصة بأمن وحماية الشخصيات وصقل الفرد والضابط للقيام بمهام وواجبات الحرس الملكي , وكذلك دورات في عدد من اللغات ليكون الضابط في المستوى المشرف أثناء تعاونه مع الجهات الأمنية الأجنبية المرافقة لضيوف الدولة أو المنظمة لأمن كبار المسئولين في الخارج . كما تم التعاون مع القطاعات الأمنية الأخرى بالداخل والخارج لجلب المعدات التقنية الحديثة للمراقبة والتفتيش وسرعة الاتصال كما تم إدخال عنصر الكلاب البوليسية للتفتيش عن المتفجرات سواء في القصور والدواوين والطائرات أو في الأماكن العامة التي يرتادها المسئوولون في المناسبات .وأصبح للحرس الملكي تواجد في مكة المكرمة , والمنطقة الشرقية , ومنطقة القصيم  إضافة إلى التواجد السابق في محافظة الطائف ومحافظة جدة وللحرس الملكي في الوقت الحاضر ثلاث معسكرات في مدينة الرياض وميدان رماية في الثمامة ومدينة تدريب متكاملة في الثمامة وأنشئ معسكر نموذجي في محافظة جدة يحتوي على مكاتب لقيادة الحرس الملكي , ومقر لأكثر من كتيبة , وأندية وملاعب , وسكن للضباط العزاب , وميدان لرماية الأسلحة الصغيرة , كما أنشئ بالقرب من المعسكر سكن لعائلات الضباط وضباط الصف .

 

 

 

اللواء / مرزوق التركي

 

 

 

الفريق أول / عبدالله البصيلي

 

 

 

 

 

      جلالة الملك خالد رحمه الله يستقبل الملك حسين في مطار الرياض ويظهر في الصوره بعض ضباط الحرس الملكي

 

 

 

 

 

جلالة الملك خالد رحمه الله يفتتح أحد المنشئات الحيويه في المملكة

ويظهر في الصــورة بعـض ضبـاط الحـرس المـلكي منـهم

اللواء / عبدالمحسن الفضلي

 

 

 

 

 نيابة عن قائد الحرس الملكي العميد / ابراهيم الدبيان

 يسلم كأس الحرس الملكي للفروسية لصاحب الجواد الفائز

 

 

 

 

 

 أول دورة فرسان عقدت في الحرس الملكي بعد تشكيل فوج الفرسان ويظهر في الصورة الرابع من اليمين

 وقوفاً اللواء الركن محمد العنبري حينما كان ملازماً في ذلك الوقت

 

 

 

 

منتخب الحرس الملكي لكرة القدم الحاصل على بطولة القوات المسلحة لعام 1396هـ ويظهر في الصورة

 الأول يمين اللواء منصور المالك حينما كان مشرفاً على الرياضة

 

 

 

 

 

 

خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله يتلقى البيعه ويظهر في الصورة الفريق أول

عبدالله البصيلي وبعض ضباط الحرس الملكي ومنهم معالي الفريق عبدالله الوهيبي

مساعد قائد الحرس الملكي الآن ويبدو في الصورة برتبة ملازم أول

 

 

 

 

 

  الموكب الرسمي لأحد الزعماء

 

 

 

 

الفريق أول ركن / عبدالله النملة

 

 

 

خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمة الله مع الرئيس التونسي السابق

ويظهــر في الصورة معالي قائد الحرس وبعض ضــــــــــباط الحرس الملكي

 

 

 

 

خـــادم الحرمين الشريفين المـــلك فهد رحمه الله مع الـــــرئيس التونسي السابق

يتفقدان حرس الشرف ويظهر في الصورة قائد حرس الشرف اللواء / منصور المالك

 

 

 

 

       أحد تمارين دورة الأمن والحماية التي تنعقد في مركز التدريب للأمن والحماية بالحرس الملكي

 

 

 

التفتيش بإستخدام الكلاب البوليسية التابعة لقسم الوسائل بإدارة الأمن الوقائي بالحرس الملكي

 

 

 

 

 


 

 

تمهيد للمرحلة الرابعة

 

 

 

 


مر الحرس الملكي بثلاث مراحل مختلفة في تاريخه فالمرحلة الأولى لم يكن هناك تشكيل باسم الحرس الملكي ولكنها قوة من الجيش تسمى رسمياً قوة المنطقة الشرقية تقوم بإعمال الحرس الملكي والمرحلة الثانية تشكيل رسمي باسم لواء الحرس الملكي مرتبط بوزارة الدفاع والطيران ثم أصبح قوة منفصلة عن وزارة الدفاع ومرتبطة بالملك تحت مسمى أمارة القصور والحرس الملكي , وفي فترة لاحقة ارتبطت بوزارة الدفاع وانتهت هذه المرحلة عام 1384هـ بدمج الحرس الملكي بالجيش تحت مسمى اللواء الرابع وانتقل خارج منطقة الرياض , والمرحلة الثالثة بدأت بتكوين الحرس الملكي من بعض الحراسات المتبقية من اللواء الرابع ( الحرس الملكي سابقاً ) الموجودة في الرياض وجدة ومرتبطة برئاسة الأركان بوزارة الدفاع والطيران وفي وقت لاحق بالقوات البرية بعد تشكيلها . وبعد تولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية في 26 / 6 / 1426هـ وصدور أمره الكريم بتعيين الفريق / حمد بن محمد العوهلي قائداً للحرس الملكي في 15 / 8 / 1426هـ وترقيته إلى فريق أول في30 / 9 / 1426هـ وبعد صدور الأمر الملكي الكريم في تاريخ 11/2/1427هـ بدمج اللواء الخاص من الحرس الوطني في الحرس الملكي بجهاز واحد تحت اسم ( قيادة الحرس الملكي ) يرتبط بالملك مباشرة ً انتقل الحرس الملكي إلى مرحلة جديدة مختلفة عن ما سبقها . وقبل الكتابة عن هذه المرحلة الجديدة لا بد من الكتابة عن تاريخ اللــــواء الخاص الذي تولى حراسة وخدمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لأكثر من (45) عاماً وأصبح الآن بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز جـــزء من الحرس الملكي .

 

 

     

 الفريق أول / حمد بن محمد العوهلي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تاريخ اللواء الخاص
من ( 1382هـ إلى 1426هـ )


اللواء الخاص وحدة من الوحدات الخاصة بالحرس الوطني مهمتها توفير الأمن والحماية للملك عبد الله بن عبد العزيز حينما كان ولياً للعهد ورئيساً للحرس الوطني في جميع مواقع تواجده بالداخل والخارج , بدأ اللواء الخاص كوحدة صغيرة عندما تسلم صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز رئاسة الحرس الوطني عام 1382هـ حيث كانت البداية بفصيل من الشرطة العسكرية مسئول عن حراسة سكن صاحب السمو الملكي رئيس الحرس الوطني ، يضاف إليه الحماية الشخصية التي كانت مكونة في ذلك الوقت من مفرزة صغيرة من وحدة الأمن الخاص ومكونة من ضابطان هما :-
1. النقيب / سلطان بن خليل القحطاني
2. النقيب / فيصل بن عبد المحسن الفرم .
وعدد(5) ضباط صف وفي عام ( 1399هـ) ألحق إليهما النقيب عبيد بن غثيث العنزي . من الفرقة الأولى بالحرس الوطني , للعمل كضابط حماية مرافق والذي أصبح فيما بعد ( قائد اللواء الخاص ومساعد قائد الحرس الملكي ) ثم تبعه النقيب / فهد بن عبد العزيز العقيل , والنقيب / أحمد بن منديل العنزي .
وفي منتصف عام ( 1403هـ) صدرت الموافقة السامية (آنذاك ) من سمو ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ( يحفظه الله ) علي تنظيم الفرقة الخاصة بعد إلحاق عدد كبير من الضباط خريجي المدارس العسكرية وضباط الصف والجنود المختارون من وحدات الحرس الوطني ليكونوا النواة لتأسيس الفرقة بعد اختيار الأفضل منهم .
واختير الرائد / عبيد بن غثيث العنزي لقيادة الفرقة الخاصة والنقيب / نقاء بن عائض الحارثي من كتيبة المدفعية الأولي بلواء الإمام محمد بن سعود الآلي ليعمل مساعدا لقائد الفرقة , واستدعي النقيب / سفر بن فنيدان الحارثي من إدارة الإشراف والمتابعة بعمليات الحرس الوطني ليعمل ركناً للعمليات .
وقد بدأت الفرقة الخاصة مهامها الفعلية في 1/4/1404هـ بالتنظيم والتشكيل التالي
القيادة وسرية القيادة سرية الحماية سرية الحراسة
فصيل الصيانة والنقل فصيل الطبابة فصيل الهندسة
فصيل الإشارة .

 

 

 

 

 

 

 

 


المهمة والارتباط والواجبات ( ذلك الوقت )

 


المهمة : توفير الأمن والحماية لولي العهد ورئيس الحرس الوطني في جميع مواقع تواجده بالداخل والخارج والشخصيات الهامة حسب التوجيهات .
الارتباط : ترتبط قيادة الفرقة الخاصة عملياً بولي العهد وإداريا بالحرس الوطني
المهام والواجبات.
1. توفير الأمن والحماية لصاحب السمو الملكي ولي العهد ورئيس الحرس الوطني.
2. حراسة الشخصيات الهامة حسب التوجيه .
3. الحفاظ علي الأمن في حدود المسئولية وفي المناطق التي يتواجد فيها الشخصية الهامة .
4. المشاركة في آمن المناسبات والاحتفالات التي يشرفها ولي العهد .
5. المساهمة في تحرير الكويت بتدريب وتأهيل دورتين متتاليتين من المتطوعين.
6. القيام بأي مهام أخري قد تكلف بها .
وفي عام (1407) غير أسم الفرقة الخاصة إلي اسم الكتيبة الخاصة بعد انتقالها إلي معسكرها الجديد خلف رئاسة الحرس الوطني ليواكب الحجم الحقيقي للواحدة وأضيف إليها التشكيل التالي :-
سرية التعزيز فصيل الإطفاء
المشاركات والانجازات الرياضية للكتيبة الخاصة
من خلال مسيرة الكتيبة الخاصة علي مدي ( 15) عاماً تميزت بنشاط رياضي عالي علي مستوي الحرس الوطني في عدد كبير من المشاركات الرياضية والانجازات كانت ناتجة عن جهود كبيره ومتابعة مستمرة ودعم متواصل من سعادة قائد الكتيبة والمساعد , وركن العمليات , وجهود ضابط الرياضة , وبقية المدربين والمشاركين في الألعاب .
وكانت الانجازات الرياضية كالتالي :-
1. الحصول علي كأس بطولة كرة القدم وكأس بطولة الكرة الطائرة في بطولة الجهاز العسكر ي لعام (1405هـ) .
2. المشاركة ببطولة دوري وحدات الحرس الوطني عام (1408هـ) والفوز بكأس اختراق الضاحية .
3. المشاركة ببطولة دوري وحدات الحرس الوطني عام ( 1409هـ ) والفوز بكأس اختراق الضاحية , والفوز بكأس السباحة .
4. المشاركة ببطولة دوري وحدات الحرس الوطني عام ( 1410هـ ) والفوز بكأس اختراق الضاحية , والفوز بكأس السباحة والفوز بكأس التايكوندو . وفي منتصف عام (1419هـ)صدرت الموافقة السامية لتشكيل اللواء الخاص للقيام بالمهام المناطة به بعد توسع المهام والواجبات المكلفة بها الكتيبة الخاصة حيث أعيد التشكيل وأضيف إليه المزيد من الوحدات حسب التنظيم التالي :-
1. القيادة وسرية القيادة .
2. كتيبة الحماية والتعزيز .
3. كتيبة الحراسات الخاصة الأولي ( ومقرها مدينة الرياض )
4. كتيبة الحراسات الخاصة الثانية ( ومقرها مدينتي جدة والطائف ).
5. فصائل إسناد اللواء .
6. مركز تدريب الدورات الخاصة ( مدينة الرياض ) .
وأنشئت ( سرية الأمن الوقائي ) في عام (1424هـ) وألحقت بكتيبة الحماية والتعزيز في عام (1425) إضافة إلى ثلاث سرايا تعزيز وسرية حماية ثم رفع تشكيل فصائل الإسناد السابقة إلى سرايا وضمت تحت تشكيل كتيبة إسناد اللواء مع إضافة سرية ( إسناد الخدمات الخاصة ) وسرية الوسائل الأمنية ) لها في عام (1427هـ) وألحق عدد من الضباط خريجي كلية الملك خالد العسكرية باللواء الخاص للعمل به وتغطية الوظائف المستحدثة فيه وعقد لهم بمركز التدريب الدورات الخاصة ودورات الأمن والحماية لصقلهم وتأهيلهم ،إضافة إلى الدورات التأهلية والتخصصية للأفراد . حيث عقد حتي الآن في المركز عدد (16) دوره أمن وحماية الشخصيات وعدد (100) دوره أمن المنشات وعدد (24) دوره فرد أٍساسي وعدد (8) دورات سائقي عربات وعدد (5) دورات تدريب مدربين لتأهيل ضباط وأفراد اللواء على المهام الموكلة إليهم ودورات أخرى أنعاشية للأمن والحماية عدد ( 6) دورات وعدد (159) دورة تدريب علي الرشاش ( بي 90).

 

 

 

 

 


 

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله ويظهر خلفه الفريق عبيد بن غثيث

نائب قائد الحرس الملكي عندما كان قائدا للواء الخاص وهو برتبة عقيد

 

 

 

 

 

قائد اللواء الخاص اللواء / عبيد بن عثيث العنزي يسلم شهادة التخرج لأحد الخريجين وعلى يساره المقدم / طاهر الشمري

 

 

 

 

 

اللواء / عبيد بن عثيث العنزي يرعى حفل تخرج دورات مركز تدريب اللواء الخاص وعلى يمينه اللواء الركن /  سفر الحارثي وعلى يساره العقيد / محمد بن غاصب

 

 

 

 

 

 

اللواء الركن / ثقاء الحارثي يرعى حفل تخرج دورات مركز تدريب اللواء الخاص وعلى يمينه اللواء الركن / سفر الحارثي وعلى يساره العقيد / سعيد العمري

 

 

 

 

 

 صور من مركز تدريب الدورات الخاصة باللواء الخاص

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



المشاركات والإنجازات الرياضية للواء الخاص .
وعلى مدي (9) أعوام من المسيرة تميز اللواء الخاص بنشاط رياضي علي مستوى الحرس الوطني في عدد كبير من المشاركات الرياضية وبدعم متواصل ومستمر من قيادة اللواء فكانت الإنجازات كالتالي :-
1. المشاركة في بطولة المملكة المفتوحة للهيئات والمؤسسات والفوز بكأس التايكوندو عام (1416هـ)آ
2. الفوز بكأس بطولة الدورة التنشيطية لوحدات الحرس الوطني عام (1417هـ) في كرة القدم .
3. المشاركة ببطولة دوري وحدات الوطني عام (1420هـ) والفوز بالدرع العام وكأس السرية المثالية وكأس الألعاب التالية :( الكرة الطائرة , كرة السلة , كرة اليد , التنس الأرضي , ألعاب التايكوندو ) .
4. المشاركة ببطولة دوري وحدات الحرس الوطني (1421هـ) والفوز بالدرع العام للمرة الثانية علي التوالي وكأس الألعاب التالية ( الكرة الطائرة , كرة السلة , كرة اليد , التنس الأرضي, العاب القوي , التايكوندو ).
5. المشاركة ببطولة دوري وحدات الحرس الوطني عام (1422هـ) والفوز بالدرع العام للمرة الثالثة على التوالي وكأس السرية المثالية للمرة الثانية وكأس الألعاب التالية :(الكرة الطائرة , كرة السلة ؟, كرة اليد , العاب القوي , السباحة , شد الحبل , التايكوندو ) .
6. المشاركة ببطولة دوري وحدات الحرس الوطني (1423هـ) والفوز بالدرع العام للمرة الرابعة على التوالي وكأس السرية المثالية للمرة الثالثة وكأس الألعاب التالية : ( الكرة الطائرة , كرة السلة , كرة اليد , التنس الأرضي , ألعاب القوي , السباحة , السباحة , التايكوندو , اختراق الضاحية ) وهنا يكون انتهى إيجاز تاريخ اللواء الخاص الذي عمل في حراسة ومرافقة وخدمة سيدي خادم الحرمين الشريفين لأكثر من خمسة وأربعون سنة و بدأت مرحلة جديدة لعموم منسوبي اللواء الخاص للعمل مع زملائهم منسوبي الحرس الملكي في جهاز واحد أسمه قيادة الحرس مرتبط بالملك مباشرة . ( المرجع كتاب نائب معالي قائد الحرس الملكي رقم 1/399س في 6/7/1430هـ )



 

 

 



 


بعد أن استلم خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية في 26 / 6 / 1426هـ وبتوجيه منه حفظه الله أنطلق الحرس الملكي بعمل مكثف أمنياً وإدارياً إضافة للأعمال المعتادة التي يقوم بها الحرس الملكي .
العمل الأمنـي :
في الأربع سنوات الأولى من تاريخ 26/6/1426هـ قام الحرس الملكي بتخطيط وتنفيذ إجراءات أمنية بالتنسيق مع القطاعات الأمنية الأخرى لأربع مؤتمرات قمة إضافة إلى عدد من اللقاءات التشاورية لدول مجلس التعاون الخليجي وهي :
1. مؤتمر القمة الإسلامي في 3/11/1426هـ في مكة المكرمة أكثر من ( 57 ) دولة تولى الحرس الملكي تنظيم وتنفيذ أمن المؤتمر بالكامل حيث تم مرافقة الضيوف وحراسة جميع المواقع التي يتواجد بها الضيوف وقاعة المؤتمر وكان هذا أكبر مؤتمر يتولى الحرس الملكي إجراءات الأمن فيه بخلاف المؤتمر الإسلامي الذي عقد عام 1401هـ حيث شاركت قوة من القوات المسلحة وقوات الأمن الخاصة الحرس الملكي في مرافقة الضيوف وحراسة المواقع .
2. قمة الدورة السابعة والعشرون لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في تاريخ 18/11/1427هـ .
3. القمة العربية التاسعة عشر في الرياض في تاريخ 10/3/ 1428هـ .
وكانت بمشاركة جميع الدول العربية إضافة إلى حضور عد من زعماء الدول الصديقة
4. قمة أوبك الثانية في تاريخ 7/11/1428هـ في مدينة الرياض وكانت الدول المشاركة ( 19 ) دولة
كذلك اللقاءات التشاورية لزعماء دول مجلس التعاون الخليجي التي تعقد سنوياً , إضافة لزيارة ملوك ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة للمملكة وزيارات خادم الحرمين الشريفين المتعددة خارج المملكة . كما قام حفظه الله بزيارات لجميع مناطق المملكة من تاريخ 14/5/1427هـ تطلبت عملاً أمنياً مكثفاً لما تشمله كل زيارة منطقة من حفل للأهالي وتدشين بعض المشاريع فكان الحرس الملكي يتواجد في عدد من المناطق في وقت واحد قبل الزيارة بمدة لا تقل عن سبعة أيام وكانت هذه الزيارة على النحو التالي .
الزيارة الأولى :
المنطقة الشرقية , منطقة حائل , منطقة القصيم , منطقة المدينة المنورة خلال الفترة من 14 إلى 20/5/1427هـ .
الزيارة الثانية :
محافظة الطائف ’ منطقة الباحة خلال الفترة من 26/6 إلى 1/7/1427هـ .
الزيارة الثالثة :
منطقة نجران , منطقة عسير , منطقة جازان خلال الفترة من 9 إلى 15/10/1427هـ
الزيارة الرابعة :
منطقة الحدود الشمالية , منطقة الجوف , منطقة تبوك خلال الفترة من 22 إلى 25/ 4/1428هـ .
وكان هذا العمل الأمني المكثف يتم بتوجيه وإشراف ومتابعة من معالي قائد الحرس الملكي فقد وضعت غرفة العمليات الأمنية في الحرس الملكي الخطط الأمنية وقامت بالتنسيق المبكر مع الأجهزة الأمنية الأخرى لتنظيم وتنفيذ العمل الأمني لهذه المؤتمرات والزيارات وما تتطلبه من عمل دقيق ومكثف .

العمل الإداري:
عندما صدر الأمر الملكي الكريم بدمج اللواء الخاص بالحرس الملكي بجهاز واحد تحت اسم ( قيادة الحرس الملكي ) يرتبط بالملك مباشرة ً في 11/2/1427هـ
شرح الأمر مراحل تشكيلاته وميزانيته وفقاً للترتيبات المرحلية التالية .
أ . تفصل تشكيلات الحرس الملكي ومخصصاته المالية من ميزانية القوات البرية بوزارة الدفاع والطيران وجعلها ميزانية بفرع ضمن ميزانية وزارة الدفاع والطيران تحتوي على جميع التشكيلات والبنود والعناصر اللازمة لتنفيذ مهام الحرس الملكي وذلك للعام المالي 1427-1428هـ .
ب . تفصل تشكيلات اللواء الخاص برئاسة الحرس الوطني ومخصصاته المالية من ميزانية رئاسة الحرس الوطني وجعلها ميزانية بفرع ضمن ميزانية رئاسة الحرس الوطني تحتوي على جميع التشكيلات والبنود والعناصر اللازمة لتنفيذ مهام الحرس الملكي وذلك للعام المالي 1427- 1428هـ .
ج . تدمج الميزانيتين في ميزانية واحدة بفصل ضمن فصول الميزانية العامة للدولة وذلك ابتداءً من العام المالي 1428- 1429هـ .
د . تشكل لجنه من المختصين في وزارة الدفاع والطيران , ورئاسة الحرس الوطني , والديوان الملكي , ووزارة المالية , وقيادة الحرس الملكي لتحديد ما يلي
1. الوظائف والموظفين ( مدنيه وعسكريه ) والمخصصات المالية والممتلكات التي تنقل من القوات البرية ومن رئاسة الحرس الوطني إلى قيادة الحرس الملكي .
2. التشكيلات المناسبة لقيادة الحرس الملكي , سواء ما يتعلق بالتشكيلات العسكرية الرئيسية , والمساندة , والتشكيلات الإدارية .
هـ . تلتزم وزارة الدفاع والطيران ورئاسة الحرس الوطني بتقديم كافة الخدمات والتسهيلات اللازمة لقيادة الحرس الملكي من كافة النواحي الطبية , والتدريبية للضباط والأفراد والمعدات والنواحي التشغيلية , والإسكانية , وأعمال الصيانة , وغير ذلك كل في ما يخصه وحتى دمج الميزانيتين في ميزانية واحدة مع العمل على تقديم المساندة والدعم الكافي لأداء مهامها وأعمالها .
ولتنفيذ الفقرة ( د ) من الأمر السامي الكريم أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام أمره الكريم رقم 1/2/4/650 في 7/3/1427هـ بتشكيل لجنه برئاسة اللواء مهندس عبد العزيز بن ابراهيم الحديثي مدير الإدارة العامة للتخطيط والميزانية والمتابعة للقوات المسلحة وأعضاء من رئاسة الحرس الوطني والديوان الملكي ووزارة المالية وقيادة الحرس الملكي وقد مثل الحرس الملكي في هذه اللجنة حسب أمر معالي قائد الحرس الملكي رقم 3/5/7760 في 11/3/1427هـ كل من اللواء الركن سفر بن فنيدان الحارثي , اللواء عبد الله بن محمد الوهيبي , العميد حسن بن محمد العثمان , العميد الركن سهيل بن صقر المطيري وأضيف لهم لاحقاً المقدم محمد بن فهد الهديان , و المقدم عثمان بن عبد الله العثمان وقد أنهت اللجنة وفرق العمل التابعة لها أعمالها وتم رفع المحضر لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والتي خلاصته .
1. تحديد التشكيلات المناسبة للحرس الملكي
2. نقل الوظائف بمختلف الفئات من تشكيلات كل من القوات البرية والحرس الوطني لقيادة الحرس الملكي .
3. نقل المبالغ المالية المحددة للأبواب الأول والثاني والثالث وإضافته لميزانية قيادة الحرس الملكي وذلك من ميزانيتي القوات البرية والحرس الوطني .
4. استمرار العقود القائمة حالياً والتي يستفيد منها الحرس الملكي حتى انتهائها ثم يقوم الحرس الملكي بطلب عقود بديله بميزانيته حال ذلك .
5. تم تحديد إجراءات المساندة والتموين وتسليم الممتلكات التابعة للحرس الملكي والتي تعود ملكيتها لوزارة الدفاع والطيران بالتنسيق مع الجهات المعنية في الوزارة وكذلك الحرس الوطني .
6. الاستمرار في وضع تفاصيل التنظيم المقترح للحرس الملكي خلال الفترة المتبقية من العام 1426 / 1427هـ وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالتنظيم في كل من وزارة الدفاع والطيران ورئاسة الحرس الوطني .
وتم رفع المحضر برقم 1/2/4/2923 في 11/7/1427هـ من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عيد العزيز وأصدر أمره الكريم بالموافقة عليه .
ولتنفيذ الفقرة (أ) من الأمر السامي الكريم الخاصة بفصل مخصصات الحرس الملكي المالية من ميزانية القوات البرية وجعلها ميزانية بفرع ضمن ميزانية وزارة الدفاع والطيران للعام المالي 1427 / 1428هـ وجه معالي رئيس هيئة الأركان العامة خطاب رقم 1/2/4/3171 في 13/8/1427هـ لسعادة وكيل وزارة المالية لشئون الميزانية والتنظيم يفيد فيه مايلي .
1. تفويض اللواء مهندس عبد العزيز بن إبراهيم الحديثي بالإشراف العام على مناقشة الميزانية وتوقيع المحاضر .
2. تشكيل لجنة مناقشة مشروع الميزانية كالتالي .
أ‌. الموظف م13 سعد بن علي العودان رئيساً ومفوضاً بالتوقيع
ب‌. العميد / حسن بن محمد الحسن العثمان عضواً ومفوضاً بالتوقيع
ج . المقدم / محمد بن فهد الهديان عضواً
د . المقدم / عثمان بن عبد الله العثمان عضواً
هـ . الموظف م10 / مساعد بن عبد الله المزيد عضواً
ولتنفيذ الفقرة (ب) من الأمر السامي الكريم الخاصة بفصل مخصصات اللواء الخاص المالية من ميزانية رئاسة الحرس الوطني وجعلها ميزانية بفرع ضمن ميزانية رئاسة الحرس الوطني للعام المالي 1427 / 1428هـ فقد تولت إدارة الشئون المالية والإدارية بالحرس الوطني تنفيذها .
وفي تاريخ 8/6/1428هـ صدر الأمر الملكي الكريم بترقية اللواء / عبيد بن غثيث العنزي قائد اللواء الخاص إلى رتبة فريق وتعيينه على وظيفة مساعد قائد الحرس الملكي اعتبارا من 24/12/1427هـ . وبتوجيه ودعم من مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بدأت انطلاقة الحرس الملكي الجديد بإشراف وتنفيذ من معالي قائد الحرس الملكي الفريق الأول حمد بن محمد العوهلي ومعالي مساعده الفريق عبيد بن غثيث العنزي وذلك بعمل بعض الإجراءات التالية :
1. بعد موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله على تغيير الزي العسكري للحرس الملكي  بالأمر رقم  13571 /ب وتاريخ 1428 هـ  شكلت قيادة الحرس الملكي لجنة مكونه من العقيد / ظافر بن عبدالله الشهري و العقيد / أحمد بن عبدالله الأحمد والمقدم / عبدالله بن علي الوابل والنقيب / عادل بن علي الشهراني والملازم أول / سعد بن محمد السلامة  لإعداد الترتيبات اللازمة بشأن الزي العسكري الجديد للحرس الملكي ، وقد تم عقد عدد من الاجتماعات مع وزارة المالية وعدد من الشركات العالمية المختصة في هذا المجال وتم الاتفاق على توريد ملبوسات بمواصفات خاصة وعالية الجودة على أن تقوم اللجنة المختصة بالحرس الملكي باستكمال إجراءات توريد الملبوسات العسكرية الجديدة وقامت اللجنة بزيارة للمصانع في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 04/10/2008م  إلى 14/10/2008 م تم خلالها متابعة عمليات الإنتاج ، وفي تاريخ 26/12/1429 هـ صدر أمر معالي قائد الحرس الملكي باعتماد ارتداء الزي العسكري الجديد للحرس الملكي اعتباراً من  01/01/1430 هـ

 

 


2. أصدر معالي قائد الحرس الملكي أمره رقم 3/5/830 في 23/8/1428هـ بتشكيل لجنة برئاسة العميد / حسن بن محمد العثمان وعضوية مجموعة من ضباط الحرس الملكي واللواء الخاص و الأستاذ / محمد بن تركي التركي مدير عام الشئون المالية والإدارية , والأستاذ / محمد بن عبد الله الرميح مدير عام الشئون المالية , و الأستاذ / مبارك بن سليمان ألسلامه من الشئون المالية وتعمل هذه اللجنة تحت إشراف ركن إدارة الحرس الملكي اللواء عبد الله بن محمد الوهيبي تكون مهمتها الأساسية ما يلي
أ‌. إنهاء أعمال التشكيل وما يتعلق به .
ب . وضع خطه لتنطيق التشكيل والبدء بذلك .
ج . متابعة إنهاء ارتباطات الميزانية الحالية كل في اختصاصه ورفع التوصيات لقائد الحرس الملكي لأخذ التوجيه اللازم وتنسيق ذلك مع الشئون المالية .
د . مناقشة ميزانية العام القادم 1428 / 1429هـ مع وزارة المالية ( أول ميزانية مستقلة للحرس الملكي )
وأنهت هذه اللجنة مع الضباط المختارين من الإدارات والوحدات مهامها فيما يتعلق بالفقرات (أ) و(ب) أما الفقرات (ج) و (د) المتعلقة بالميزانية فتم تنفيذ مهمتها بمجموعة متخصصة من أعضاء الجنة هم :
العميد / حسن محمد الحسن العثمان         الأستاذ / محمد بن تركي التركي
العقيد / أحمد بن عبد الله الأحمد             المقدم / محمد بن فهد الهديان
المقدم / عثمان بن عبد الله العثمان           الأستاذ / محمد بن عبد الله الرميح
الأستاذ /  مبارك بن سليمان السلامة
3 . صدر أمر معالي قائد الحرس الملكي رقم 3/5/22923 في 25/11/1428هـ بإعادة تنظيم بعض الإدارات بقيادة الحرس الملكي وإحداث بعض الأقسام الجديدة
مثل قسم الاتصالات الإدارية , قسم شئون الضباط , قسم شئون الأفراد , إلغاء جدول تنظيم الأفراد , قسم مكافحة المخدرات , قسم الحاسب الآلي , قسم التنظيم والتسليح بعمليات الحرس الملكي ، قسم الهندسة والإسكان , قسم مكافحة المخدرات في مجموعة الحرس الملكي للأمن والحماية في المنطقة الغربية . كما صدر أمر معالي قائد الحرس الملكي رقم 3/5/2343 في 1/2/1429هـ بإحداث وحدة المرافقين
4 . تفعيل إدارات جديدة واستقطاب كوادر عسكرية ومدنية متخصصة بصفة عاجلة لتنفيذ التوجيهات السامية الكريمة في تنفيذ مراحل الانفصال المالي والإداري عن وزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني ودمج اللواء الخاص بالحرس الملكي في ميزانية واحدة . فتم تفعيل بعض الإدارات قبل الانتهاء من التشكيل الجديد وتنطيقه , واستقطاب كوادر مدنية وعسكرية لتشغيل هذه الإدارات مثل .
الإدارة العامة للشؤون الإدارية و المالية الذي صدر أمر معالي قائد الحرس الملكي بإحداثها برقم 3/5/9596 في 8/5/1429هـ ولكن تفعيلها سبق هذا التاريخ حيث تم استقطاب بعض الكوادر المدنية المتخصصة بالشئون المالية من خارج الحرس الملكي سيتم التطرق لهم عند الكتابة عن الإدارة ,
كما بدأت قياده الحرس الملكي واللواء الخاص بوضع الترتيبات لاستقلال تموين الحرس الملكي عن القوات البرية بوزارة الدفاع والطيران ، وتموين اللواء الخاص عن رئاسة الحرس الوطني ليقوم تموين الحرس الملكي بمهامه في توفير احتياجات الحرس الملكي للمواد التموينية والملبوسات العسكرية والتجهيزات المكتبية والمركبات وجميع الاحتياجات . فكان لابد من جرد جميع ما في عهدة الحرس الملكي ومعرفة ما هو موجود ، ولان العمل القائم سابقا ًلا يخضع لعملية جرد وتخزين آلية ومتطورة .  فتم استحداث إدارة جديدة وهي إدارة العهد والممتلكات ( إدارة المواد حاليا ً) وكلف بإدارتها العقيد / عبدالله بن على الوابل فتم الجرد لجميع الممتلكات والعهد وإعادة فرزها وإدخالها في نظام تخزين وصرف آلي وتم إعادة تهيئة المستودعات بالحرس الملكي كلياً ليسهل الإدخال وبجودة تخزين عالية والصرف لجميع وحدات الحرس الملكي في وقت قياسي , إدارة العقود والمشتريات والتي فعلت قبل تنطيق التشكيل , الإدارة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات فعلت كقسمين قسم الحاسب الآلي وتم استقطاب العقيد الدكتور إياد الدعيج من القوت الجوية لتأسيس القسم وقسم الاتصالات وهو موجود من السابق ولكن لتطويره تم استقطاب المقدم مهندس وليد المبارك من سلاح الإشارة بالقوات البرية , كذلك تم استقطاب كل من المقدم محمد السويدا من إدارة التنظيم والتسليح في القوات البرية والرائد محمد بن عبد الله العصيلي من قيادة سلاح الصيانة حيث ساندو اللجنة فنياً في وضع تفاصيل لوائح التشكيل وتفعيل إدارة التنظيم والتسليح في الحرس الملكي .
5 . موافقة خادم الحرمين الشريفين رقم 3456 / 2 في 13 /4 /1429هـ على طلب معالي قائد الحرس الملكي تشكيل أول لجنة للضباط بقيادة الحرس الملكي مكونة من اللواء الركن / نقاء بن عائض الحارثي رئيسا ً للجنة  واللواء / عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز الحديثي عضواً و اللواء / عبدالله بن علي بن سعيد بن عايض عضوا ً واللواء / عبدالله بن محمد بن صالح الوهيبي عضوا ً وسكرتيرا ً واللواء الركن / عبدالله بن محمد بن صالح آل الشيخ عضواً  و العميد / يوسف بن سعد بن مبارك الخثران عضوا ً والعميد / حسن بن علي بن حسن العرجاني عضوا ً وفقاً لما نصت عليه المادة (125) من نظام خدمة الضباط .
وفي تاريخ 6/10/1429هـ صدر الأمر السامي الكريم بتشكيل لجنة دائمة للحرس الملكي برئاسة معالي رئيس الديوان الملكي معالي الشيخ خالد بن عبد العزيز التويجري وعضوية معالي قائد الحرس الملكي ومعالي مساعده مهمتها دراسة جميع الأمور المتعلقة بأعمال الحرس الملكي بما فيها اختيار الضباط والأفراد والموظفين والمستخدمين , وقد اختارت اللجنة الدائمة للحرس الملكي سكرتارية للجنة مقرها في الديوان الملكي مكونه من العقيد الدكتور/عبد الله بن مطلق المطلق سكرتير اللجنة والمقدم / عصام بن أحمد العبد اللطيف مساعد لسكرتير اللجنة , وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وإشراف ودعم من معالي من رئيس الديوان الملكي رئيس اللجنة الدائمة للحرس الملكي بدأ الحرس الملكي يسابق الزمن في التطوير والتنظيم فتمت موافقة خادم الحرمين الشريفين برقم 1275/ ب في 9/12/1429هـ على إحداث ثلاث وحدات أمن وحماية للقيام بأعمال حراسة قصر طيبة في المدينة المنورة وقصر أجا بحائل وقصر هجر بالأحساء فأصبح للحرس الملكي تواجد في معظم مناطق المملكة . وحرصاً من اللجنة الدائمة لتفعيل الدمج وتنطيق التشكيل الجديد للحرس أوصت اللجنة الدائمة للحرس الملكي في محضرها رقم 15/30 في 25/4/1430هـ بتشكيل لجنة من ضباط الحرس الملكي مهمتها تفعيل الدمج وتنطيق التشكيل ووضع الآلية المناسبة لتوحيد التدريب والتسليح لمنسوبي الحرس برئاسة اللواء الركن عبد الله بن محمد آل الشيخ وكان اعضاء اللجنة اللواء / أحمد بن صالح الحمدان (حل محله العقيد / علي بن بجاد العتيبي ) والعقيد الركن / أحمد بن يوسف الثقفي والعقيد الدكتور / عبدالله بن مطلق المطلق والعقيد / عبدالعزيز بن عمر الجلعود والعقيد / محمد بن فهد الهديان عضواً وسكرتيراً والعقيد / عبدالعزيز بن عبدالرحمن السعدان والمقدم / مصلح بن ثاني العنزي  , وأكملت اللجنة عملها إدارياً ومالياً ففي شهر ربيع ثاني عام 1431هـ كان عموم منسوبي الحرس الملكي من ضباط وأفراد مثبتين على وظائف التشكيل الجديد , أما بالنسبة للتسليح فبناءاً على توجيه معالي رئيس الديوان الملكي رئيس اللجنة الدائمة للحرس الملكي أصدر معالي قائد الحرس الملكي قرار رقم 3/5/ح/50 في 6/7/1430هـ بتشكيل لجنة من الضباط برئاسة اللواء الركن عبد الله بن محمد آل الشيخ لدراسة جميع احتياجات الحرس الملكي من كافة الأسلحة وذلك لتحديثها وتوحيدها وكذلك حصر جميع الاحتياجات من التجهيزات الأمنية وغيرها وكل ما يرفع من مستوى أداء هذه الوحدة , كذلك بتوجيه ودعم من معالي رئيس الديوان الملكي رئيس اللجنة الدائمة للحرس الملكي تم الإسراع في تفعيل ودعم إدارة تقنية المعلومات لنقل جميع معلومات منسوبي الحرس الملكي من إدارة المعلومات في وزارة الدفاع والطيران إلى إدارة تقنية المعلومات في الحرس الملكي .




الإدارة العامة للشؤون الإدارية و المالية :
كان الموجود في الحرس الملكي قسم محاسبة لا يتجاوز عدد العاملين فيه (5) موظفين فتم استقطاب بعض الكفاءات المؤهلة وذوي الخبرة والقادرين على إنشاء الإدارة وتنفيذ المهام والواجبات المناطة بها وهي القيام بكافة أعمال الشؤون الملية والميزانية للحرس الملكي . فتم نقل خدمات مدير عام الشؤون الإدارية الأستاذ / محمد بن تركي التركي ومدير عام الشؤون المالية الأستاذ / محمد بن عبد الله الرميح من الإدارة العامة لشؤون المالية والإدارية بقوات الدفاع الجوي , وكان ذلك في منتصف عام 1428هـ , إضافة إلى الموجودين في قسم المحاسبة سابقاً بدأ العمل بتنفيذ الميزانية للعام المالي 1428 / 1429 هـ بالتنسيق مع الإدارة العامة لشؤون المالية والميزانية بالقوات البرية , حيث تقوم الإدارة المالية في الحرس الملكي بمراجعة المستندات وإعداد أوامر الصرف وإرسالها للإدارة العامة للشئون المالية والميزانية للقوات البرية لإنهاء إجراءات الصرف والقيد عن طريقهم , وكانت رواتب منسوبي الحرس الملكي في هذه الفترة تصرف من جهتين الحرس الوطني بالنسبة للواء الخاص والقوات البرية لمنسوبي الحرس الملكي ’ وبالتزامن مع هذا الإجراء كان العمل جاري للفصل النهائي ودمج الميزانيتين بميزانية واحدة .
وقد تم إعداد هيكل تنظيمي وتشكيل مبدئي للإدارة العامة للشؤون الإدارية و المالية وأقسامها لإعداد وتنفيذ الميزانية وفقاً للأنظمة والتعليمات المبلغة من وزارة المالية , ولتحقيق ذلك تمت دراسة وتحديد الاحتياجات من الكوادر البشرية ذات الخبرة فتم نقل رئيس قسم الحسابات من الإدارة العامة للشئون المالية بقوات الدفاع الجوي وكذلك نقل ( 5 ) موظفين من الإدارة العامة للشئون الماليه والميزانية بالقوات البرية , كذلك تم استحداث قسم لمتابعة مستحقات منسوبي اللواء الخاص وتكليف محاسبين من اللواء الخاص لديهم الخبرة في الأعمال المالية ’ وبعد الانتهاء من هذه الإجراءات والأعمال بما فيها تهيئة مبنى للإدارة وترميمه وتأثيثه وتجهيزه بالحاسب الآلي بالتنسيق مع مركز المعلومات بالقوات المسلحة , ولتنظيم العمل وتوزيع المهام والمسئوليات في الإدارة صدر أمر معالي قائد الحرس الملكي بتكليف الأستاذ / محمد بن تركي التركي مدير عام للشئون الإدارية والمالية والأستاذ / محمد بن عبد الله الرميح مدير عام للشئون المالية ولأستاذ / مبارك بن سليمان السلامة مدير للفرع المالي , وقد قام المختصون بهذه الإدارة بالتعاون مع إدارة الحاسب الآلي ومركز المعلومات في كل من وزارة الدفاع والطيران ورئاسة الحرس الوطني بعمل التجارب والحصول على مسيرات الرواتب والتقارير قبل الوقت المحدد لدمج الميزانيتين فتمت مطابقة مسيرات الرواتب و التقارير الصادرة من الحرس الوطني ووزارة الدفاع والطيران للتأكد من مطابقتها وإيجاد الحلول لأي أخطاء قبل بداية العام المالي الجديد 1429 / 1430هـ وكان معالي قائد الحرس الملكي متابع لهذه الإجراءات بصفة مستمرة لاهتمامه على أن لا يحدث أي خطأ يسبب تأخر راتب لأحد من منسوبي الحرس , وتم بحمد الله تعالى صرف رواتب ومستحقات منسوبي الحرس الملكي لشهر محرم من قبل الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية بالحرس الملكي بعد دمج الميزانيتين بميزانية واحدة وكانت النتيجة ممتازة والملاحظات بسيطة تم العمل على تلافيها , وفي 15/5/1429هـ تم إحداث الفرع المالي بالمنطقة الغربية وكلف به رئيس الرقباء سعد بن سعيد الأحمري حتى تقاعده في 1/7/1430هـ حيث تم تكليف الموظف م9 يحي بن محمد الشهري بإدارة الفرع . وما كانت الإدارة العامة لشؤون الإدارية والمالية تستطيع أن تتكون وتعمل في وقت قياسي لولا توفيق الله سبحانه وتعالى ثم دعم وتوجيه معالي قائد الحرس الملكي ومساندة ودعم وزارة المالية , إدارة التخطيط والميزانية والمتابعة بالقوات المسلحة , الإدارة المالية ومركز المعلومات في الحرس الوطني , الإدارة العامة للشئون المالية والميزانية للقوات البرية , ديوان المراقبة العامة , معهد الإدارة العامة , قائد مركز التدريب للأمن والحماية العميد / حسن الحسن العثمان , المراقب المالي للحرس الملكي الأستاذ / يوسف الشامي , إدارة الحاسب الآلي بالحرس الملكي .

التجنيد بالحرس الملكي :
لقد مر التجنيد بالحرس الملكي بمراحل مختلفة كان لها دور بارز في الإسهام في تزويد وحدات الحرس الملكي باحتياجه من الجنود والأفراد حيث كانت تلك المراحل تتسم بالتقليدية في الاختيار والتجنيد وبعد صدور الأمر السامي الكريم بدمج اللواء الخاص من الحرس الوطني بالحرس الملكي تحت قيادة موحده بمسمى قيادة الحرس الملكي عندها صدرت توجيهات معالي رئيس اللجنة العليا للحرس الملكي بضرورة تشكيل لجنة للتجنيد تتبع أيسر السبل وأفضل تقنية وأحدث الأساليب للقيام بواجبها ولهذا الغرض بدأت اللجنة فور تشكيلها في البحث عن أفضل السبل لتنفيذ تلك التوجيهات حيث تم التعاقد مع كبرى الشركات المتخصصة في مجال البرمجيات لتصميم برنامج خاص وفريد بلجنة التجنيد وذلك بربطه مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية ليتم التحقق من البيانات المدخلة على أثر ذلك تم إطلاق خدمة التسجيل الالكتروني بمسمى البوابة الالكترونية للتجنيد بتاريخ 5/11/1430هـ حيث أصبح بمقدور جميع الراغبين بالالتحاق في الحرس الملكي تسجيل بياناتهم الكترونيا دون الحاجة لتكبد مشقة السفر والاصطفاف في طوابير طويلة , وبعدها تقوم اللجنة بدراسة معلومات وبيانات جميع المتقدمين وفرز الأمثل منهم واستدعاءهم بواسطة رسائل الجوال النصية والبريد الالكتروني الخاص بالطالب وبفضل الله تم استقبال دفعات متميزة تم تدريبهم في مراكز التدريب بالحرس الملكي ولا زالت اللجنة وبدعم مستمر ومتواصل من معالي رئيس الديوان الملكي السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين ورئيس اللجنة العليا للحرس الملكي وبتوجيهات من معالي قائد الحرس الملكي ومعالي نائبه سيتم عمل المزيد من التطوير سواء على الموقع الالكتروني أو في أساليب اختيار المتقدمين حيث إن الطموح لن يتوقف بمشيئة الله عند حد معين وسيظل التجنيد في سباق مع الزمن لتحقيق المزيد من الانجازات .

 

 

 

رئيس لجنة التجنيد بالحرس الملكي  يوضح لمعالي نائب قائد الحرس الملكي الفريق / عبيد بن غثيث العنزي آلية العمل بتجنيد الحرس الملكي

 

 

 

 

عدد من المقبولين مبدأيا ً بتجنيد الحرس الملكي



مدينة تدريب الحرس الملكي في الثمامة:
أنشئت مدينة تدريب الحرس الملكي بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله في موقع ميادين الرماية في الثمامة الذي يستخدمها الحرس الملكي لتدريب الرماية والملاحة الصحراوية . وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تم تذليل بعض الصعوبات التي كانت تؤخر استلام المدينة من الشركة المنفذة وتم الاستلام في تاريخ 14/11/1427هـ وبدأ التدريب على تشغيل المعدات والأجهزة بالمدينة في تاريخ 8/1/1428هـ وتم التفعيل في 20/2/1428هـ حيث عقدت أول دورة تدريبية فيها ولكون المدينة واسعة وميادينها وأقسامها وخدماتها متعددة فإن نسبة ماتم استخدامه من المنشئات والتجهيزات في المدينة 60% ومازال العمل جارياً للاستفادة من بقية المنشئات , ومن تاريخ 8/7/1428هـ ووحدات الحرس الملكي تستخدم ميادين الرماية بأنواعها الداخلية والخارجية إضافة إلى عقد عدد من دورات الفرد الأساسي ودورات الأمن والحماية ودورات العمليات الخاصة (اقتحام , قناصة , متفجرات) وبنهاية عام 1431هـ يكون مجموع من تدرب في المدينة من الدورات طلبة وأفراد مايقارب أربعة آلاف متدرب إضافة إلى مشاريع رماية وحدات الحرس الملكي السنوية .
محتويات مدينة التدريب
1. المنطقة الإدارية والتعليمية . وتشمل مكاتب القيادة والتعليم وسكن الطلبة المتدربين والضباط والمدربين وفصيل الأمن والمستودعات وميادين التدريبات العسكرية والورشة العسكرية ومحطة الوقود وجامع المدينة والمغسلة المركزية والعيادة الطبية .
2. المركز الرياضي . ويشمل صالة الألعاب المغلقة (كرة طائرة , يد , سلة) والمسبح والسونا والجكوزي وصالة الحديد والملاكمة والجمباز والصالة الترفيهية والكفتيريا .
3. النظام التدريبي الأمني للمراقبة والمصدات الأمنية . ويشتمل على نظام كمرات المراقبة ونظام المصدات الأرضية الحديدية .
4. ميادين الرماية الداخلية . وتشمل ميدان الرماية بالذخيرة الحية لجميع الأسلحة الصغيرة وصالة مشبهات لرماية جميع الأسلحة المستخدمة بالحرس الملكي .
5. ميادين الرماية الخارجية . وتشمل جميع الميادين المفتوحة للرماية بالذخيرة الحية لجميع الأسلحة المستخدمة والمدرعات .
6. الطائرة الهيكلية . وهي خاصة بتدريبات مكافحة الحريق بالطائرة والاقتحام وتخليص الرهائن .
7. القرية التشبيهية . وهي عبارة عن مباني مختلفة في الشكل والتصميم تحاكي المباني الحقيقية لعمل الفرضيات اللازمة للتدريبات المختلفة في حماية الشخصيات وعمليات الاقتحام وتخليص الرهائن .
8. مركز تدريب الوسائل الأمنية (الكلاب البوليسية) . ويشمل مكاتب وعيادة بيطرية وحظائر وميادين خاصة بتدريب الكلاب البوليسية .
9. إسكان العوائل . ويشتمل على مجموعة من الوحدات السكنية المختلفة في التصميم ( فلل , شقق للضباط , وشقق للأفراد , السوق , نادي للعوائل ) .

 

 

 

 

 

 

 

زيارة معالي رئيس الديوان الملكي الاستاذ / خالد التويجري لمدينة التدريب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اللواء الركن / عبدالله بن محمد آل الشيخ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع :

(1) أرشيف الحرس الملكي

(2) الملف رقم 90/1 الدفاع 1356/1384هـ مكتبة معهد الإدارة

(3) تنظيمات الدولة في عهد الملك عبدالعزيز المؤلف اللواء متقاعد الدكتورإبراهيم عويض العتيبي

(4) الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز المؤلف خير الدين الزركلي      

(5) جريدة أم القرى العدد 1406 الجمعة 3 رجب 1371هـ

 

 

 


 

 

 

نشر في : May 20th, 2012 - 10:15:49 عدد القراء :
حقوق النشر © 1432هـ . جميع الحقوق محفوظه